التربية النبوية

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 100
    تاريخ التسجيل : 17/02/2009
    العمر : 47
    الموقع : www.alialmasry.yoo7.com

    التربية النبوية

    مُساهمة  Admin في الإثنين أغسطس 10, 2009 8:49 pm


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهنعلم جميعا ان للتربية أصول اذا ما أُ تبعتلكانت النتائج مرضيةونبينا الكريم ترك لنا معالم واضحة للتربية والتعلم لوأتبعاها لارضينا عن الكثيرسأتناول بعض الأحاديث النبوية التي شدتنا وما فيهامن تعاليم تربوية وحولت جمعها من مختلف المصادرمن كتب ومنتديات .
    الحديثالأول :-
    من كتاب البخاري باب فضل من علم وعلم عن أبي موسى عن النبي صلىالله عليه وسلم قال : مثل ما بعثني به الله من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثيرأصاب أرضا فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت الكلا والعشب الكثير , وكانت منهاأجادب أمسكت الماء فنفع اللهبه الناس فشربوا وسقوا وزرعوا , وأصابت منها طائفةأخرى , إنما هى قيعان لا تمسك الماء و لاتنبت الكلا فذلكمثل من فقه في دينالله ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلم , ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدىالله الذىأرسلت بهومن خلال هذا الحديث وتمعن معانيه نستشعر بعض الفوائدالتربوية المهمة التى تفيدنا جميعاومنها :-
    1-
    الحرص من قبل المعلم علىالتعليم بكل الوسائل التى يستطيعها ويسعى الى ايجاد البدائل ان لأمكن .
    2-
    انيضرب المعلم الأمثال للطلاب خلال شرح الدرس للزيادة الفهم وتعزيز العملية التربوية.
    3-
    الأهتمام بالطلاب من جميع النواحي وأيضا بالناحية الوجدانية.
    4-
    نحاول ان أمكن ان تكون الأمثلة المضربوة خلال الدرس من الواقع المعاش والبيئةالقريبة من الطالب.

    الحديث الثاني :-
    باب من جعل لأهل العلم أيامامعلومة)عن أبي وائل قال : كان عبدالله يذكر الناس فى كل خميس , فقال له رجلياأبا عبد الرحمن لو ددت أنك ذكرتنا كل يومقال : أما إنه يمنعني من ذلك أنيأكره أملكم وإني أتخولكم بالموعظة كما كان النبي صلي الله عليه وسلميتخولنابها مخافة السآمة علينا

    من الفوائد التربوية المستقاه من هذا الحديث
    1-
    انفى تحديد لبحصص اليومية وتنسيق الجدوال المدرسية له أثر كبير على الطالب فىالأهتمام بتحضيرما عليه من دلاوس والأستعداد الدراسي والنفسي لها .
    2-
    المعلم الناجح والمهتم بطلابه يسعى الى أستغلال نشاط وهمة الطالب وتعزيز نشاطهوتشجيعه.
    3-
    على المعلم والطالب معا الحرص الشديد على الأستفادة من الحصةكاملة فى العلم والتعلمالحديث الثالث: -
    باب من سئل علما وهو منشغل فىالحديثهعن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
    بينما النبي صلي الله عليه وسلمفى مجلس يحدث القوم جاءه أعرابي فقال متى الساعة ؟ فمضي النبي صليالله عليهوسلم يحدث , فقال بعض القوم : سمع ما قال فكره ما قال , وقال بعضهم بل لم يسمع حتياذا قضيحديثه قال : أين أراه السائل عن الساعة ؟ قال : ها أنا يا رسول الله : اذا ضيعت الأمانة فنتظر الساعةقال : كيف إضاعتها ؟ قال : اذا وسد الأمر الىغير أهله فا نتظر الساعةمن فوائده التربوية :
    1-
    أعتماد أسلوب أستراتيجيةالتعلم الحواري المتبادل بين المعلم والطالب لتعزيز الأستفادة
    2-
    تعويد الطالبعلى السؤال والأستفسار عما أشكل عليه وتاه عنه وعصي فهمه
    3-
    تعليم الطالب علىأسلوب الأدب أثناء السؤال والحديث وأختيار الوقت المناسب لطرح السؤال
    4-
    انيوجه المعلم طلابه الى حسن الأصغاء والفهم الصحيح
    5-
    ان يحاول المعلم تبسيطالأجابات للطالب قدر الأمكان
    6-
    أستخدام التعليم عن طريق المناقشة والمشاركةالفعالة بين المعلم وطلابه
    avatar
    mahmod

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 23/09/2010

    رد: التربية النبوية

    مُساهمة  mahmod في الجمعة سبتمبر 24, 2010 4:25 pm

    تسلم ايدك

    احمد خميس ابراهيم 6\1

    عدد المساهمات : 83
    تاريخ التسجيل : 11/10/2010
    العمر : 19
    الموقع : www.cooeeclub.com

    رد: التربية النبوية

    مُساهمة  احمد خميس ابراهيم 6\1 في الأربعاء أكتوبر 20, 2010 11:58 pm

    شكرا للكاتب هذا الموضوع والكلام الجميل وفعلا تسلم ايديك

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يونيو 25, 2018 8:14 am