مدرسة العقيد / على المصرى الإبتدائية المسائية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    درس ( وسائل المواصلات )

    محمد علي البدري ..
    محمد علي البدري ..


    عدد المساهمات : 53
    تاريخ التسجيل : 18/10/2009
    العمر : 26
    الموقع : alialmasry.yoo7.com

    درس ( وسائل المواصلات ) Empty درس ( وسائل المواصلات )

    مُساهمة  محمد علي البدري .. الجمعة أبريل 02, 2010 4:54 pm

    ملخص الدرس
    تنمو المعارف وتنضج الثقافات بالاتصال بين الناس لا بالانعزال، وقد تعددت وسائل النقل والمواصلات في الحياة العصرية فشملت الدراجات ، والسيارات ، والقطارات والطائرات، والسفن. وقد يسرت هذه الوسائل أن ينتقل الناس من بلد إلى بلد، فعرفوا الجديد عن الحياة وقضَوا مصالحهم، فزادت معارفهم ونمت خبراتهم .
    * وقد اهتم العلماء بتطوير وسائل المواصلات حرصا على راحة الإنسان ورغبة في إنجاز الأعمال في أقصر وقت، وكان من فوائد ذلك أن تطلعت عقول العلماء إلى معرفة الكواكب الأخرى ، ليدرسوا أحوالها فيعرفوا ما يفيدنا من هذه الدراسة، وبذلك يكون العلم في خدمة الإنسان دائما.


    لاسئلة


    (أ) كيف يتعلم من يعيشون بمعزلٍ في الصحراء ؟
    سيكون علمهم علمًا بسيطًا بسبب عُزلتهم ولن يَرقى إلى مستوى العلم الحديث الذي وصلنا إليه الآن.


    (ب) كيف يعالجون مرضاهم؟
    يعالجونهم بوسائل بدائية قد لا تقضي على المرض.


    (ج) من أين يأتون بلوازمهم من ملبس وطعام وأدوات؟
    لن يجدوا سوى الطبيعة كمورد لملابسهم وطعامهم وأدواتهم. واستخدامها يكون بشكل يدوي بسيط لا يسد حاجتهم أو يكفيهم.


    (د) هل تظن أن يحدث لهم تقدم أو رقي؟
    لا، لن يحدث لهم أي تقدم أو رقي في هذه العزلة عن العالم.


    س2- ما دور وسائل النقل في رقي المجتمعات؟
    وسائل النقل تربط المجتمعات ببعضها البعض فيحدث تعارف بين الشعوب ونقل للحضارات وتبادل للثقافات، ويتحول الناس من العزلة إلى الاتصال ويتحقق الرقي.


    س3- لماذا اهتم العلماء بتطوير وسائل النقل؟
    توفيراً للوقت والجهد في إنجاز الأعمال.


    س4- ما آخر وسيلة في المواصلات اخترعها العلماء؟
    الصواريخ والمركبات الفضائية.


    س5- صل كل كلمة في (أ) بمرادفها في (ب) :
    (أ) لديهم - يسَّرت - نائية - إنجاز.
    (ب) بعيدة - إتمام - عندهم - سهَّلت.


    س6- حول الجمل الاسمية الآتية إلى فعلية أ) الناس يعيشون.يعيش الناس

    (ب) الطالبان يتعلمان. يتعلم الطالبان.

    (ج) المرضى يُعالَجون. يُعالَج المرضى.

    س7- هات من الموضوع جمع المفردات الآتية وضعه في جملة :
    (لازمة - مكان - كوكب - مصلحة).
    - لوازم : المسكن والمأكل والملبس من لوازم الحياة.
    - أماكن : يسرت وسائل المواصلات الانتقال بين الأماكن.
    - كواكب : الأرض من كواكب المجموعة الشمسية.
    - مصالح : وسائل المواصلات سهلت الوصول إلى المصالح.


    س8- استخرج من الموضوع مفرد الجموع الآتية وضعه في جملة :
    (معارف - أطعمة - بلدان - أزمان - صحراوات).
    - معرفة : المعرفة من كنوز الحياة.
    - طعام : الطعام النظيف مفيد.
    - بلد : الانتقال من بلد إلى بلد متعة.
    - زمن : نحن نعيش زمن العلم.
    - صحراء : صحراء مصر واسعة.


    س9- أعرب ما بين القوسين :
    (أ) يعيش الناس (مجتمعين).
    (ب) كان الناس (مجتمعين).
    (ج) شاهدتُ ناساً (مجتمعين).
    (مجتمعين) منصوب وعلامة النصب الياء لأنه جمع مذكر سالم مع اختلاف سبب النصب، ففي (أ) حال وفي (ب) خبر كان وفي (ج) نعت.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 4:25 pm