مدرسة العقيد / على المصرى الإبتدائية المسائية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    سؤال واجابة درس العلم فى خدمة الانسان

    احمد ممدوح رياض
    احمد ممدوح رياض


    عدد المساهمات : 57
    تاريخ التسجيل : 08/11/2009
    العمر : 26
    الموقع : alialmasry.yoo7.com

    سؤال واجابة درس العلم فى خدمة الانسان Empty سؤال واجابة درس العلم فى خدمة الانسان

    مُساهمة  احمد ممدوح رياض الإثنين أبريل 05, 2010 10:32 pm

    – لماذا يعد العصر الذى نعيشه عصر التقدم العلمى ؟
    لأنه قدم العديد من الخدمات التى نحتاجها فى حياتنا اليومية ، وتصدى للعقبات التى كانت تقف سدا منيعا أمام الإنسان .
    2 – ما الخدمات التى قدمها العلم للمعوقين ؟
    جعل المكفوف قارئا ، واستطاع الأصم أن يفهم قول محدثه ، والذى فقد ساقا أو ذراعا من مواصلة الحركة.
    3 – ماذا نطلق على الذى لا يسمع ؟
    الأصم .
    4 – ماذا نطلق على من فقد البصر ؟
    المكفوف .
    5 – ماذا نطلق على من فقد ساقا أوذراعا ؟
    المعوق .
    6 – كيف جعل العلم المكفوف قارئا ؟
    بطريقة برايل .
    7 – عرف طريقة برايل ؟
    هى طباعة الكتب بحروف مكونة من نقاط بارزة يلمسها المكفوف بأنامله فيعرف ما كتب . بعد تدريبه .
    8 – لم سميت طريقة برايل بهذا الاسم ؟
    نسبة إلى صاحبها .
    9 – أين يتدرب المكفوف على طريقة برايل ؟
    فى معاهد خاصة بالمكفوفين .
    10 – ما المحاور التى يعرف بها الأصم لغة محاوره ؟
    بحركة الشفتين ، وحركة الحنجرة ، ولغة الإشارة .
    11 – كيف استطاع العلم أن يجعل ضعيف السمع يسمع بوضوح ؟
    عن طريق سماعات توضع فى الأذن .
    12 – ماذا قدم العلم لمن فقد ساقا أو ذراعا ؟
    الأطراف الصناعية .
    13 – ماذا فعلت الأطراف الصناعية بالمعوقين ؟
    مكنتهم من الحركة كغيره من الأصحاء .
    14 – ما أثر ما قدمه العلم للمعوقين ؟
    بعث الأمل فى نفوسهم ورسم البسمات على أفواههم .
    15 – متى يكون العلم نافعا ؟
    إذا كان فى خدمة الإنسان ، وإذا استخدم فى الخير، وتعمير الدنيا .
    16 – متى يكون العلم ضاراً ؟
    إذا استخدم فى الشر ، وفى اختراع الأسلحة بأنواعها .
    17 – اذكر بعض الأمثلة للعلم الذى يخدم البشرية .
    تحضير الأدوية ، اختراع الأجهزة المنزلية ، علاج الأمراض ، تعمير الدنيا .
    18 - اذكر بعض الأمثلة للعلم الذى يضر البشرية .
    اختراع الأسلحة بأنواعها ، والغازات السامة ، والمواد الكيماوية .
    19 – لماذا أصبح برايل من العلماء المشهورين ؟
    لأنه ابتكر طريقة برايل للمكفوفين .
    20 – اذكر مخترعات أخرى قدمها العلم للإنسان .
    الأجهزة المنزلية ، وسائل المواصلات ، الأدوية .
    21 – صل
    أ ب
    *المكفوف - قدم العلم له أطرافا صناعية .
    * الأصم - عصر التقدم العلمى
    * عصرنا - الذى لا يسمع
    * تصدى العلم - الذى لا يبصر
    * من فقد ساقا أو ذراعا - للعقبات
    *المكفوف - الذى لا يبصر
    * الأصم - الذى لا يسمع
    * عصرنا - عصر التقدم العلمى
    * تصدى العلم - للعقبات
    * من فقد ساقا أو ذراعا - قدم العلم له أطرافا صناعية .
    22 – ضع علامة (√) أو (ҳ )
    * العلم وقف عاجزا أمام المعوقين . ( ҳ )
    * استطاع الأصم أن يفهم قول محدثه .( √ )
    * عوض العلم المعوقين عما فقدوه من سمع أو بصر أو أعضاء .( √ )
    * يفهم الكفيف كلام محاوره بحركة الشفتين والحنجرة . (ҳ )
    * العلم بعث الأمل فى نفوس المعوقين . ( √ ) .
    * يمكن أن يكون العلم نافعا ويمكن أن يكون ضارا.( √ )
    * الأصم يقرأ بطريقة برايل . ( ҳ )
    23 – هات معنى :
    يعتبر – مقاييسه – تصدى – تدريبه – ابتكر – يسخره
    يعد – أبعاده – واجه – تمرينه – اخترع – يخضعه .
    24 – هات مضاد :
    نعيش – التقدم – الكثير – المكفوف – منيعا – أمام .
    نموت – التأخر – القليل – المبصر – ضعيفا – خلف.
    25 – هات جمع :
    العصر – العلم – سد – الأصم – ساق – بصر – سمع .
    العصور – العلوم – سدود – الصم – سيقان – أبصار – أسماع .
    26 – هات مفرد :
    مقاييس – خدمات – العقبات – الأصحاء – العلماء - المعوقين .
    مقياس – خدمة – العقبة – الصحيح – العالم – المعوق

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 6:54 am