سؤال واجابة درس العلم فى خدمة الانسان

    شاطر
    avatar
    احمد ممدوح رياض

    عدد المساهمات : 57
    تاريخ التسجيل : 08/11/2009
    العمر : 20
    الموقع : alialmasry.yoo7.com

    سؤال واجابة درس العلم فى خدمة الانسان

    مُساهمة  احمد ممدوح رياض في الإثنين أبريل 05, 2010 10:32 pm

    – لماذا يعد العصر الذى نعيشه عصر التقدم العلمى ؟
    لأنه قدم العديد من الخدمات التى نحتاجها فى حياتنا اليومية ، وتصدى للعقبات التى كانت تقف سدا منيعا أمام الإنسان .
    2 – ما الخدمات التى قدمها العلم للمعوقين ؟
    جعل المكفوف قارئا ، واستطاع الأصم أن يفهم قول محدثه ، والذى فقد ساقا أو ذراعا من مواصلة الحركة.
    3 – ماذا نطلق على الذى لا يسمع ؟
    الأصم .
    4 – ماذا نطلق على من فقد البصر ؟
    المكفوف .
    5 – ماذا نطلق على من فقد ساقا أوذراعا ؟
    المعوق .
    6 – كيف جعل العلم المكفوف قارئا ؟
    بطريقة برايل .
    7 – عرف طريقة برايل ؟
    هى طباعة الكتب بحروف مكونة من نقاط بارزة يلمسها المكفوف بأنامله فيعرف ما كتب . بعد تدريبه .
    8 – لم سميت طريقة برايل بهذا الاسم ؟
    نسبة إلى صاحبها .
    9 – أين يتدرب المكفوف على طريقة برايل ؟
    فى معاهد خاصة بالمكفوفين .
    10 – ما المحاور التى يعرف بها الأصم لغة محاوره ؟
    بحركة الشفتين ، وحركة الحنجرة ، ولغة الإشارة .
    11 – كيف استطاع العلم أن يجعل ضعيف السمع يسمع بوضوح ؟
    عن طريق سماعات توضع فى الأذن .
    12 – ماذا قدم العلم لمن فقد ساقا أو ذراعا ؟
    الأطراف الصناعية .
    13 – ماذا فعلت الأطراف الصناعية بالمعوقين ؟
    مكنتهم من الحركة كغيره من الأصحاء .
    14 – ما أثر ما قدمه العلم للمعوقين ؟
    بعث الأمل فى نفوسهم ورسم البسمات على أفواههم .
    15 – متى يكون العلم نافعا ؟
    إذا كان فى خدمة الإنسان ، وإذا استخدم فى الخير، وتعمير الدنيا .
    16 – متى يكون العلم ضاراً ؟
    إذا استخدم فى الشر ، وفى اختراع الأسلحة بأنواعها .
    17 – اذكر بعض الأمثلة للعلم الذى يخدم البشرية .
    تحضير الأدوية ، اختراع الأجهزة المنزلية ، علاج الأمراض ، تعمير الدنيا .
    18 - اذكر بعض الأمثلة للعلم الذى يضر البشرية .
    اختراع الأسلحة بأنواعها ، والغازات السامة ، والمواد الكيماوية .
    19 – لماذا أصبح برايل من العلماء المشهورين ؟
    لأنه ابتكر طريقة برايل للمكفوفين .
    20 – اذكر مخترعات أخرى قدمها العلم للإنسان .
    الأجهزة المنزلية ، وسائل المواصلات ، الأدوية .
    21 – صل
    أ ب
    *المكفوف - قدم العلم له أطرافا صناعية .
    * الأصم - عصر التقدم العلمى
    * عصرنا - الذى لا يسمع
    * تصدى العلم - الذى لا يبصر
    * من فقد ساقا أو ذراعا - للعقبات
    *المكفوف - الذى لا يبصر
    * الأصم - الذى لا يسمع
    * عصرنا - عصر التقدم العلمى
    * تصدى العلم - للعقبات
    * من فقد ساقا أو ذراعا - قدم العلم له أطرافا صناعية .
    22 – ضع علامة (√) أو (ҳ )
    * العلم وقف عاجزا أمام المعوقين . ( ҳ )
    * استطاع الأصم أن يفهم قول محدثه .( √ )
    * عوض العلم المعوقين عما فقدوه من سمع أو بصر أو أعضاء .( √ )
    * يفهم الكفيف كلام محاوره بحركة الشفتين والحنجرة . (ҳ )
    * العلم بعث الأمل فى نفوس المعوقين . ( √ ) .
    * يمكن أن يكون العلم نافعا ويمكن أن يكون ضارا.( √ )
    * الأصم يقرأ بطريقة برايل . ( ҳ )
    23 – هات معنى :
    يعتبر – مقاييسه – تصدى – تدريبه – ابتكر – يسخره
    يعد – أبعاده – واجه – تمرينه – اخترع – يخضعه .
    24 – هات مضاد :
    نعيش – التقدم – الكثير – المكفوف – منيعا – أمام .
    نموت – التأخر – القليل – المبصر – ضعيفا – خلف.
    25 – هات جمع :
    العصر – العلم – سد – الأصم – ساق – بصر – سمع .
    العصور – العلوم – سدود – الصم – سيقان – أبصار – أسماع .
    26 – هات مفرد :
    مقاييس – خدمات – العقبات – الأصحاء – العلماء - المعوقين .
    مقياس – خدمة – العقبة – الصحيح – العالم – المعوق

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 12, 2018 9:48 pm