مدرسة العقيد / على المصرى الإبتدائية المسائية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    المفعول لاجله

    avatar
    hima


    عدد المساهمات : 68
    تاريخ التسجيل : 28/03/2010
    العمر : 25
    الموقع : alialmasry.yoo7.com

    المفعول لاجله Empty المفعول لاجله

    مُساهمة  hima الخميس أبريل 08, 2010 5:41 pm

    تعريفه :

    مصدر منصوب يذكر لبيان سبب وقوع الفعل ، أو ما دل على الوقوع ، ويسمى المفعول له ، والمفعول من أجله . وهو جواب مقدر لسؤال يبدأ بـ : لم ، أو لماذا .

    ويشترط فيه أن يتحد مع عامله " وهو ما جاء المفعول لأجله يبين سببه " في الزمان والفاعل .

    نحو : أقرأ حبا في القراءة .

    حبا : مفعول لأجله ، وهو مما توفرت فيه كل الشروط التي ذكرنا سابقا ، فهو مصدر الفعل " حبّ " ، ويبين سبب وقوع الفعل " أقرأ " ، لم أقرأ ؟ الجواب : حبا .

    وهو متحد معه في الزمان بمعنى أن القراءة والحب حادثان في آن واحد ، وليست القراءة في وقت غير وقت الحب . وهو متحد معه في الفاعل بمعنى أن القراءة والحب فاعلهما واحد وهو المتكلم ، فأنا أقرأ ، وأنا أحب .

    76 ـ ومنه قوله تعالى : { ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاة الله }1 .

    تنبيه : إذا فقد المفعول لأجله شرطا من الشروط السابقة وجب حينئذ جره .

    مثال ما فقد المصدرية : سافرت إلى القاهرة للمعرض .

    فالمعرض سبب السفر إلى القاهرة ، ولكنه ليس مصدرا .

    ومثال ما فقد الاتحاد في الزمان : انتظرتك للحضور غدا .

    فالحضور مصدر يبن سبب الانتظار ، وهو متحد مع فعله في الفاعل ، فالانتظار والحضور من المتكلم ، غير أن الحضور سيكون غدا في وقت غير وقت الانتظار .

    ومثال ما فقد الاتحاد في الفاعل : سررت لإكرامك الضيف .

    فإكرام مصدر يبين السبب ، ومتحد مع الفعل في الزمن ، غير أن فاعل سرّ هو تاء

    ـــــــــــ

    1 ـ 265 البقرة .



    المتكلم ، وفاعل إكرام الكاف ضمير المخاطب ، الذي هو فاعل في المعنى ، وهو الآن مضاف إليه .

    ورغم استيفاء المفعول لأجله للشروط كلها إلا أنه يجوز أن يأتي مجرورا .

    نحو : حضرت لتلبية دعوته .



    نوع المصدر الذي يقع مفعولا لأجله :

    ليست كل المصادر مناسبة لأن تكون مفاعيل له ، ولكن من المصادر المناسبة ما كانت تعبر عن رغبة من القلب ، أو عن شعور وإحساس ، ومن هذه المصادر :

    خشية ، ورغبة ، وإكراما ، وإحسانا ، وحبا ، وتعظيما ، واستبقاء ، ونفورا ، وإجلالا ، وإكبارا ، وطلبا ، وتلبية ، وشوقا ، وعونا ، واعترافا ، وأنفة ، وإباء ، وحياء ، وتفانيا ، وابتغاء ، وخوفا ، وطمعا ، وحزنا ، ورأفة ، وشفقة ، وإنكارا ، واستحسانا ، واطمئنانا ، ورحمة ، وإعجابا ، وإرضاء ، ومواساة ، وتوبيخا ، وزلفة ، ونصحا .

    ولا تأتي مثل هذه المصادر مفاعل له لأنها ليست صادرة من القلب ، وإنما صادرة من الجوارح . وهي : دراسة ، وقراءة ، وكتابة ، وإملاقا ، وعلما ، ووقوفا ، ونحوها .

    فلا يصح أن نقول : سافرت إلى مصر علما .

    وإنما نقول : طلبا للعلم ، أو للعلم .



    العامل في المفعول لأجله :

    يعمل في المفعول لأجله غير الفعل ما يشبه الفعل وهو التالي :

    1 ـ المصدر . نحو : الارتحال طلبا للعلم واجب .

    2 ـ اسم الفاعل . نحو : محمد مسافر طلبا للعلم .

    3 ـ اسم المفعول . نحو : أنت مغبون حسدا لك .

    4 ـ صيغ المبالغة . نحو : أحمد شغوف بالعلم رغبة في التفوق .

    5 ـ اسم الفعل . نحو : حذار المنافقين تجنبا لنفاقهم .



    أحكام المفعول لأجله الإعرابية :

    1 ـ الأصل في المفعول لجله النصب ، ويجب نصبه إذا تجرد من " أل " التعريف ، والإضافة .

    نحو : وقفت للمعلم إجلالا . وسافرت رغبة في الاستجمام .

    غير أن هذا النوع يجوز فيه الجر أيضا .

    نحو : سافرت للرغبة في الاستجمام .

    77 ـ ومنه قوله تعالى : { أفنضرب عنكم الذكر صفحا }1 .

    وقوله تعالى : { ولا تمسكوهن ضرارا لتعتدوا }2 .

    وقوله تعالى : { إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب وحفظا من كل شيطان مارد }3 .

    39 ـ ومنه قول المتنبي :

    وأغفر عوراء الكريم ادخاره وأعرض عن شتم اللئيم تكرما

    2 ـ أن يكون معرفا بأل التعريف والأنسب فيه أن يكون مجرورا إذا سبق بحر الجر . نحو : حضرت للاطمئنان عليك . وذهبنا إلى الريف للاستجمام .

    ويجوز فيه النصب أيضا إذا تجرد من حرف الجر .

    فنقول : ذهبنا إلى الريف الاستجمامَ .

    40 ـ ومنه قول الشاعر :

    لا أقعدُ الجبنَ عن الهيجاء ولو توالت زمرُ الأعداء

    41 ـ ومنه قول الآخر :

    فليت لي بهم قوما إذا ركبوا شنوا الإغارةَ فرسانا وركبانا

    3 ـ أن يكون مضافا ، وفيه يتساوى النصب والجر .

    نحو : تأني المتسابق في تلاوته خشية الوقوع في الخطأ .

    ويجوز أن نقول : تأنى المتسابق في تلاوته لخشية الوقوع في الخطأ .

    ــــــــــــ

    1 ـ 5 الزخرف . 2 ـ 231 البقرة .

    3 ـ 6 ، 7 الصافات . 4 ـ 121 الحشر .



    78 ـ ومنه قوله تعالى : { لو أنزلنا هذا القراء على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله }4 .

    ومنه قوله تعالى : { ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاة الله }1 .

    79 ـ وقوله تعالى : { ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق }2 .

    وقوله تعالى : { يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت }3 .

    ومنه قول المتنبي :

    ومن ينفق الساعات في جمع ماله مخافة فقر فالذي فعل الفقر



    تنبيهات وفوائد :

    1 ـ يجوز تقديم المفعول لأجله على عامله ، سواء أكان منصوبا ، أم مجرورا .

    نحو : طلبا للاستشفاء سافرت إلى مصر .

    وتكريما له منح الجائزة .

    ونحو : لطلب الاستشفاء سافرت إلى مصر .

    ولتكريمه منح الجائزة .

    42 ـ ومنه قول الشاعر :

    ـ فما جزعا ـ ورب الناس ـ أبكي ولا حرصا على الدنيا اعتراني

    43 ـ ومنه قول الآخر :

    طربت وما شوقا إلى البيض أطرب ولا لعبا مني وذو الشيب يلعب

    2 ـ إذا سبق المفعول لأجله بحرف الجر ، لا يعرب مفعولا لأجله ، وإنما يعرب جارا ومجرورا .

    80 ـ نحو قوله تعالى : { ولا تقتلوا أولادكم من إملاق }4 .

    وقوله تعالى : { وإن منها لما يهبط من خشية الله }5 .

    ــــــــــــ

    1 ـ 265 البقرة . 2 ـ 31 الإسراء .

    3 ـ 19 البقرة . 4 ـ 151 الأنعام . 5 ـ 74 البقرة .



    44 ـ ومنه قول الشاعر :

    وإني لتعروني لذكراك هزة كما انتفض العصفور بلله القطر

    3 ـ يجوز حذف المفعول لأجله ، ويبقى لفظ يدل عليه ، ويغلب هذا الحذف قبل مصدر مؤول من أن وما بعدها .

    81 ـ نحو قوله تعالى : { يبين الله لكم أن تضلوا }1 .

    فحذف المفعول لجله قبل المصدر " أن تضلوا " . والتقدير : خشية أن تضلوا .

    ومنه قوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة } 2 .

    وقوله تعالى : { ولا تجهروا بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم }3 .

    ـــــــــــ
    1 ـ 176 النساء .

    2 ـ 6 الحجرات .

    3 ـ 2 الحجرات .



    نماذج من الإعراب



    76 ـ ومنه قوله تعالى : { ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاة الله }1 .



    77 ـ ومنه قوله تعالى : { أفنضرب عنكم الذكر صفحا }1 .



    39 ـ ومنه قول المتنبي :

    وأغفر عوراء الكريم ادخاره وأعرض عن شتم اللئيم تكرما



    40 ـ ومنه قول الشاعر :

    لا أقعدُ الجبنَ عن الهيجاء ولو توالت زمرُ الأعداء



    41 ـ ومنه قول الآخر :

    فليت لي بهم قوما إذا ركبوا شنوا الإغارةَ فرسانا وركبانا



    78 ـ ومنه قوله تعالى : { لو أنزلنا هذا القراء على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله }4 .



    79 ـ ومنه قوله تعالى : { ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاة الله }1 .



    42 ـ ومنه قول الشاعر :

    فما جزعا ـ ورب الناس ـ أبكي ولا حرصا على الدنيا اعتراني



    43 ـ ومنه قول الآخر :

    طربت وما شوقا إلى البيض أطرب ولا لعبا مني وذو الشيب يلعب



    80 ـ نحو قوله تعالى : { ولا تقتلوا أولادكم من إملاق }4 .



    44 ـ ومنه قول الشاعر :

    وإني لتعروني لذكراك هزة كما انتفض العصفور بلله القطر



    81 ـ نحو قوله تعالى : { يبين الله لكم أن تضلوا }1 .

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 10, 2024 4:19 pm